my journey in blogging + 10 tips for Beginners رحلتي في التدوين وبعض النصايح للمبتدئات




بوست اليوم حبيت اقسمه لنصين 
الأول هو تجربتي مع التدوين وافكاري المتغيره اللي صارت في ٣ سنين 
النص الثاني واللي دايم توصلني رسايل عنه عالدايركت 
هو نصايح عن التدوين اذا كنت مبتدئه وعندك تخوف او في بالك افكار معينه 
وكمان تقدرو تستفيدو من تجربتي 





من ثلاث سنين بدأت تدوين 
كذا فجأه
 من يوم وليلة كلمت زوجي وسويت حسابات وبدأت 
كان عندي افكار بسيطه واسلوب بسيط 
وفعلا كان فيه تفاعل قوي معايا 
طبعا كأي مبتدئه كان لي أهداف أبغى أوصل لها 
التدوين مو سهل أبدا 
كنت مفكره انو فيه احد بيدعمني زي ماكنت اشوف بعضهم 
لكن لأ 
سويت كل شي بنفسي ومشيت طريقي بطريقتي 
وكنت الاقي تعليقات تحمسني كثير 
مره وحده قالت لي وما انسى تعليقها للأن 
قالت لي انت ماشيه بالطريق الصح ومتأكده اني بيوم من الآيام رح أشوفك من بلوقرز الدرجه الأولى بالسعوديه 
اسمها فايزه أو فوزيه ما اتذكر 
بس فعلا خلتني اجتهد كثير وما اعرف يافوزيه اذا وصلت للي قلتي ولا لا هههههه 

أول سنه كانت ناجحه تماما وزي ماكنت أبغى وأكثر 

السنه اللي بعدها 
قلت بصير محترفه أكثر 
وفعلا حاولت اجتهد كثير على طريقة تصويري وتحسينه 
مع العلم اني بدأت تصوير احترافي قبل التدوين يعني من ٤ سنوات 
بس ماكنت اعرف اصور لأي هدف  هههههه كنت بس اعمل دروس تصوير سبلاش وبوكيه
وصور احاديه وعزل 
اكيد المصورات بيفهموني ههههههه
بس فعلا الدروس هذه فادتني كثير في التدوين 

اتحسنت كثير في بوستاتي وصوري
  البوستات اللي احبها فعلا احسها هي انا 
بعكس اللي ماكنت راضيه عنها تمام الرضا 


السنه الأخيره 
ضعت صراحه 
فيه فتره كنت بس اسوي بوستات أنا ملتزمه فيها 
ماحسيت انو هذه أنا ، وصلت لمرحله اني طفشت وفكرت أوقف 
راح حماس التدوين وراحت البساطه 
فعلا مافيه بساطه 
الين وصلني الويك اب كول من اخواتي هههههه يقولولي خلوود اشبك 
وين مواضيعك وين افكارك وروقانك اللي قبل 
وبكل صراحه جاوبتهم اني ضعت مع الشركات 

كان من أهدافي ان الشركات تعرفني وكنت مفكرتها خطوه حلوه 
وفعلا هي خطوه حلوه اذا كانت بقوانينك انت 
دايم اشوف اختلاف بين تعامل الشركات مع البلوقرز الأجانب 
وبين تعاملهم مع البلوقرز العرب سواء من الخليج أو السعودية 

ماعرف الغلط من مين من طريقتنا نحن او طريقتهم هما 
مع العلم انو مافي شركة اجبرتني على شي هم بنفسهم اللي يجو ويطلبو عنواني ويرسلو 
فعلا محد فيهم طلبني اسوي شي 
بس انا من الطريقة اللي آشوفها عند البلوقرز  العرب دايم احس اني ملزمه انزل اغراضهم 
ولو رجعتو للريفيوات الأخيره رح تحسو اني ما اقول رأيي بالمنتج 
ممكن احط صورته واقول فكرته او مكوناته وسعره ومكان تواجده وبس 
لأن بالفتره الأخيره الكل صار يرسل بدون حتى مايسألو اذا انت يناسبك او لا 
اضعف الإيمان يسألوكي ايش طبيعة شعرك مثلا 
ايش طبيعة بشرتك 
لكن لأ 
حتى بالإيفنتات ماكنت مرتاحه ابدا بالذات اخر ايفنت رحت له ههههههه يالله كان ايفنت معفن لدرجة
اني خرجت بسرعه 
ما ارتحت وماكنت عارفه انا ايش اسوي هنا حسيت بالإستغلال صراحه 
طبعا اغلب البنات اشوف ردودهم لما يشوفو الشركات ترسل للبلوقرز 
كيف يرسلو لكم واشمعنى انتو ومدري ايش والإيفنتات تبغو تحضروها يمكن  تشوفو هذا الشي حلو 
وانا كمان كنت اشوفه حلو ،،، بس لما صارلي ماحسيته حلو بالشكل اللي كنت متصورته 
يكفي انه يخلي البلوقرز كلهم زي بعض !!! الكل يتكلم عن نفس الشي وهذا الشي اللي ما حبيته
 ابداً

طبعا هذا الكلام كله من شهور الين قررت اني ارجع لخلود اللي قبل ويمكن شفتوها في البوستين اللي فاتت هههه وحسيت فيكم وبتفاعلكم حبيباتي 

قريب بكمل ثلاث سنين وان شاء الله السنه الرابعه تكون مختلفه وبسيطه وقريبه من قلبكم 






رح اذكر لكم بإختصار شديد اهم اهم اهم النصايح واللي تحطوها حلقه بودنكم 

١- لاتسوي شي انت ماتحبيه ابدا مهما كان هذا الشي واو ورهيب عند الناس 
اذا انت ماحبيته لاتسويه 

٢- لاتقلدي احد ابدا ابدا ابدا لأن إنت اللي بيطلع شكلك بايخ 
مع ان التقليد صار بطريقة ثانيه ههههه بس حاولي تبعدي 
اعرف انو اوقات تكون فيه افكار حلوه وتعجبك بس صدقيني البعد احسن 


٣- خليك متميزه ، مختلفه عن الموجود ، دوري لنفسك طريق مختلف 
لأن الناس طفشت من الموجود ومن نفس الكلام ونفس المواضيع ، حاولي تجددي وتغيري 


٤- لاتخلي حياتك هي التدوين لأ عيشي حياتك بطبيعتها واستخدميها بالتدوين 
لاتخلقي لنفسك حياة مو لك ، لاتكوني انسانه تستهلك كثير بس عشانك مدونه لا 
كنت اسوي كذا وفعلا دعيت ربي انه يفكني من هذا الهوس 
كنت اروح السوق واشتري اشتري بس عشان اجرب وكلو يترمي بعدين 


٥- اذا الشركات عرفتك ممتاز وهذا شي حلو 
بس خلي كل شي تحت قوانينك انت ، عادي قوليلهم بطريقتك من البدايه واكيد بيحترموكي 


٦-أهتمي بالتصوير كثير لأنه يجذب 
ما اتخيل اني اتابع مدونه تصويرها مو حلو مارح تجذبني 
وشي ثاني ابعدي عن صور النت . اي مدونه تستخدم صور النت صراحه ما احس بمصداقيتها 
صوري بنفسك 
صور النت ممكن تستخدميها مساعده لك اذا بتوضحي فكره ولا معلومه ممكن تستخدميها بس يكون حسابك كلو صور من الآنترنت لأ 


٧- أختصري
 ترى نجاح المدونه يكون بتوصيلها المعلومه بطريقة سهله وبسيطه ومختصره 
مو لازم تتكلمي كثير عشان يقولو واو فاهمه عندها هرجه 


٨- قد ماتكون عندك مواهب مختلفه عن الموجود حاولي تكتبي عنها لان الفضول حولها بيصير اكبر 


٩- حافظي على خصوصيتك 
مو كل شي لازم الناس يعرفوه ، على فكره للآن محد يعرف لقبي ولا اسماء بناتي ولا اسم زوجي 
ومستمره بالتدوين زي الحلاوه 
لاتتوقعي انك اذا كشفتي اشياء كثير عن حياتك بتصيري فله ومشهوره اكثر
 غلط 


١٠ - أهتمي بمدونتك 
لاتشتتي نفسك ، البرامج كثرت وكل برنامج عمره الأفتراضي سنتين ويجي برنامج  افضل منه 
بتقعدي في كل برنامج تبدأي من جديد ؟؟ 
المدونه صفحتك ، افكارك ومواضيعك خليها كلها بالمدونه مرجع سهل للناس 


خلصت 
اذا كان عندكم اي تعليق يسعدني اشوفه بالكومنتات تحت 
احبكم واشوفكم في البوست الجاي إن شاء الله 


11 comments :

  1. تدوينه رائعه جدا
    استفدت منها كثير
    فعلا نصائحك بمحلها اذا دونتي للشهره وكواجب تملين مع الوقت وتتركينه
    حبيت مدونتك وعفويتك
    وتصويرك يجذب للقراءة فعلا
    :)

    ReplyDelete
  2. (ماحسيت انو هذه أنا ، وصلت لمرحله اني طفشت وفكرت أوقف
    راح حماس التدوين وراحت البساطه )
    هالجمله أوقدت فيني كل شي و عبرت عن المرحله الي وصلت لها حاليا و بالفعل بدأت اطفش لدرجة سرت ما افتح المدونة و لا افكر اطالع فيها ، اما بالنسبة للشركات و كيف انو الكل سار يتكلم عن نفس المنتج سرت ما عاد احس بنوع من انواع التمييز انا و غيري واحد و هالشي الي زاد نرفزني و خلاني اكره كل شي 😭💔، خلود مرره شكرًا شكرًا شكرًا على هالتدوينة اقسم بالله حسيتها كأنها رساله موجهه لي الله يسعدك دنيا و اخره مره احبك ياخي 😩❤️

    ReplyDelete
  3. ربي يسعدك و يسلم يدك
    حبيت كلامك و دخل قلبي و أقنعني
    بحطه في بالي و شكراً لك ع النصايح الحلوة <3

    ReplyDelete
  4. صراحه كلامك غير افكار كثيره عندي خاصه انو لي ست اشهر فاتحه مدونتي بس جد استفدت منها
    يعطيك العافيه ..حلو لو تخليها سلسله وتتكلمين عن التدوين
    ❤️☺️

    ReplyDelete
  5. اولا بالتوفيق
    ثانيا مدونتك من اوائل المدونات الي عرفتها وماشاءالله تبارك الله جميله مرتبه مواضيعك شامله تصويرك جميل
    وبما اني بدايه التدوين جديده استفدت منك كثيييير
    بالتوفيق وان شاء الله توصلين للاحسن والافضل

    ReplyDelete
  6. ❤❤❤❤❤❤
    ارجع و اقولك الكلام اللي يطلع من القلب يوصل للقلب ....
    لما تكتبي و تستمتعي و تعطي اللي عندك يوصل كل شئ
    جدا متفائلة بالقادم و عارفه انك إنسانة رائعة و موهوبة ...
    إختيارك بأنك تستمري بالتدوين بالطريقة اللي انت تحبيها و الشئ اللي انتي تشوفيه صح...قرار جدا جميل و تقدري تشوفي مفعولة فرق ملحوظ في المدونة بين معلومات مكتوبة و بين مشاعر و احساس و إلهام و إيجابية و متعة موجودة بين السطور...
    تابعتك من البداية و افتكر اول موضوع قرأتو لك كان عن بلشرات انجلوت ...
    استمري يا خلود💕💕💕💕

    ReplyDelete
  7. ❤❤❤❤❤❤
    ارجع و اقولك الكلام اللي يطلع من القلب يوصل للقلب ....
    لما تكتبي و تستمتعي و تعطي اللي عندك يوصل كل شئ
    جدا متفائلة بالقادم و عارفه انك إنسانة رائعة و موهوبة ...
    إختيارك بأنك تستمري بالتدوين بالطريقة اللي انت تحبيها و الشئ اللي انتي تشوفيه صح...قرار جدا جميل و تقدري تشوفي مفعولة فرق ملحوظ في المدونة بين معلومات مكتوبة و بين مشاعر و احساس و إلهام و إيجابية و متعة موجودة بين السطور...
    تابعتك من البداية و افتكر اول موضوع قرأتو لك كان عن بلشرات انجلوت ...
    استمري يا خلود💕💕💕💕

    ReplyDelete
  8. ربي يسعدك يا خلود .. تدويمة رااائعة و نكلمتي كلام لامس قلبي و فعلا التدوين لو مو من القلب و مافيه تميز و طابع شخصي يكون ممل و تحسيه ثقيل عالقلب . اهم شي كل مدونة كل مدونة يكون لها كابع و رةح و سرنا نفتقد هالشي بالفترة الأخيرة

    ReplyDelete
  9. من جد خلود إنتي ملهمتي اليوم من زمان كان نفسي أقرأ تجربة وحدة بالتدوين وبدايتها , ومن جد صرنا نمل من كثر مالبلوقر بيتكلموا عن نفس الشي , بس إنتي من جد مواضعك غير عنهم:*

    ReplyDelete
  10. تدوينه قريبه من القلب 💕 يسعدك ربي كلامك جميل ورتب افكاري 💐😚

    ReplyDelete
  11. هذي خلود اللي حبيتها وحبيت بساطتها

    ReplyDelete